مدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور
أخي الزائر (ة) سجـــــــل معنا لتضع بصمتك و مساندتك لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، لا تتردد فانخراطك يهمنا و يهمنا ، يدا في يد من أجل المستقبل و الادماج الحقيقي، للمعاقين في المجتمع... لذلك لا تدخل و ترحل ، سجل سجل سجل من فضلك.. تحياتي لكم و لكن.
مدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور
أخي الزائر (ة) سجـــــــل معنا لتضع بصمتك و مساندتك لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، لا تتردد فانخراطك يهمنا و يهمنا ، يدا في يد من أجل المستقبل و الادماج الحقيقي، للمعاقين في المجتمع... لذلك لا تدخل و ترحل ، سجل سجل سجل من فضلك.. تحياتي لكم و لكن.
مدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور

أول مدرسة بالناظور تهتم بالإعاقة الذهنية و تحاول جادة الرقي بفئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل الإستقلالية و الحياة الطبيعية.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

  تشخيص صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chaloukh Med
المدير
chaloukh Med


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

        تشخيص صعوبات التعلم  Empty
مُساهمةموضوع: تشخيص صعوبات التعلم            تشخيص صعوبات التعلم  Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 8:35 pm

Sleep
يقصد بالتشخيص اكتشاف مظهر او شكوى او تحديد احد جوانب نمو الفرد او سلوكياته ويهدف التشخيص الى الكشف عن نواحى عجز وقصور او يظهر نواحى ايجابية لتقديم العلاج والتنمية ، ويعتبر التشخيص اولى عمليات التدخل فى التربية الخاصة وتشمل الطفل وبيئتة ، ويحدد التشخيص نوعية الخدمات والبرامج التى تقدم للطفل كما انه يرسم الخطط العلاجية بطريقة تتناسب مع احتياجات الطفل.
تقوم عملية التشخيص على جانبين هما :
ـــ الحالات المراد تشخيصها ويقصد بها فئات ذوى الاحتياجات الخاصة.
ـــ الاخصائى القائم بالتشخيص ويشمل ( الطبيب المتخصص – الاخصائى الاجتماعى –السيكومترى – الكلينيكى – الاباء – المعلمين –الاقران – اخصائى التاهيل والتخاطب والنشاط الحركى والتدريب والتعليم التربوى ) ويجب معرفة ذكاء الطفل وقابليته للتعلم – وتاريخ الاصابة والاسباب .
خطوات التشخيص العلاجى :
ــ تحديد مشكلة التعلم الموجودة.
ـــ تحليل سلوكى للطفل ووصف الصعوبة.
ــ تحديد مصاحبات الصعوبة.
ــ وضع فروض التشخيص.
ــ وضع البرنامج العلاجي.
1- تحديد مشكلة التعلم الموجودة :
الطفل الذى لا يتعلم القراءة وليس اصم او اعمى او متخلفا عقليا وليس لديه اضطراب انفعالى ووجد فى اختبارات القراءة ان هناك تناقض بين التحصيل الفعلى له والتحصيل المتوقع منه فى الفهم والتحدث والاستماع والتفكير والقراءة فان هذا الطفل يمكن اعتباره بأن لديه صعوبة تعلم القراءة .
2- تحليل سلوكي للطفل ووصف الصعوبة :
ويتم ذلك من خلال اختبارات تشخيصية تقدم للطفل فى القراءة مثلا وتحدد الصعوبة الاساسية فى تعلم القراءة :
الهجاء ـــ حذف احرف او كلمات اثناء ــ التشكيل .
3- تحديد مصاحبات الصعوبة :
ــ مصاحبات طبيعية ،ضعف بصرى ،ضعف سمعى، سوء تغذية.
ــ مصاحبات بيئية حرمان أسري.
4- وضع فروض التشخيص :
وذلك من خلال التعرف على الاسباب التى منعت تعلم الطفل فى التحدث والقراءة والهجاء والكتابة والرياضيات .
5- وضع البرنامج العلاجي :
ان وضع البرنامج العلاجى يعتمد على فروض التشخيص فعلى سبيل المثال عند وضع برنامج لعلاج صعوبة فى القراءة لابد ان تراعى العلاقات الموجودة داخل هذه الصعوبة كأن نكتب امام الطفل كلمة عدة مرات حتى يستطيع ان يقوم بكتابتها من عنده كتابة صحيحة .
مبادىء تشخيص صعوبات التعلم :
يجب ان يكون الاختبار التشخيصى مقنن لكى يكون اساسى فى اتخاذ القرار فى وضع طريقة العلاج الصحيحة لكل طفل
يجب الا يكون هناك اى مسلمات فيما يختص بفعالية ما سبق تدريسة او بحفظ الطفل لهذه الدروس واستيعابها فعلى سبيل المثال ان مجرد وجود الطفل فى الصف الثالث ليس مبررا كافيا بأن نسلم تمكنه من مهارات القراءة مثلا فى الصفين الاول والثانى .
ان يكون التشخيص عملية مستمرة لتحديد مواطن القوة والضعف .
قلة اجراءات التشخيص بحيث تتم بطريقة قصيرة للحصول على معلومات موثوق بها .
وسائل تشخيص صعوبات التعلم :
1- الملاحظة :
الملاحظة هى وسيلة المعلم لاكتشاف الكثير من الصعوبات فى القراءة والكتابة والرياضيات لدى تلاميذه فيستطيع ملاحظة سلوك تلميذه فى القراءة من حيث استمتاعه بالقراءة وجلسته وحركات عينيه اثناء القراءة وعاداته وكل ما يتعلق بالنطق والفهم والسرعة اثناء القراءة والكتابة وكذلك اثناء حل المسائل الرياضية وكيفية حله لهذه المسائل خطوة بخطوة
الملاحظة التى تستخدم فيها البطاقات والجداول الخاصة بها اكثر دقة من الملاحظة العابرة .
تشمل السجلات المعلومات التى توصل اليها القائم بالتشخيص عن التلميذ الذى يعانى من صعوبة من حيث مدى تقدمه فى دراسته فى المواد الدراسية المختلفة وفترات تغيبه عن المدرسة وانتقاله من مدرسة الى اخرى واتجاهه نحو القراءة والرياضيات واهتماماته المختلفة وتكيفة الاجتماعى كما تشمل معلومات عن الخلفية الاسرية للتلميذ .
2- السجلات المدرسية
تعد هذه السجلات باستمرار حتى تعين القائم بالتشخيص على تحديد الصف الذى بدأت فيه مظاهر الصعوبة عند التلميذ وحتى تساعده فى وضع البرنامج العلاجى المناسب .
3- الاختبارات
حتى يحصل القائم بالتشخيص على مقياس دقيق يقيس به ما يتوقعه من كل طفل على حده عليه استخدام الاختبارات التشخيصية فهى تمنحه بصيرة نافذة تجعله يدرك ما لدى الاطفال من فدرات وما لديهم من مشكلات دراسية او اجتماعية او جسمية يعانى منها التلاميذ اصحاب صعوبات التعلم .
وهناك نوعان من الاختبارات يتم استخدامها فى قياس القدرات فى القراءة والكتابة والرياضيات لدى التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم مثل هذه المواد .
أ. اختبارات التشخيص التقديرية :
وهى اساليب عادية غير مقننة لجمع المعلومات اللازمة عن احد الاطفال وحتى نحصل على معلومات عن مستوى المهارة لدى الاطفال فى الوقت الذى يعطى فيه الاختبار وعادة ما يستخدم المعلمون الاختبارات المعيارية . وهذه الاختبارات تعطى معلومات عن الاهداف التعليمية المباشرة التى يختارها المعلم واستخدامها يوفر معلومات محددة عن كل طفل وتتضمن تحقيق الاهداف التالية :
1- تحديد ما تم من تقدم فى نشاط محدد .
2- ترسيخ مهارات المستوى الاساسى فى مادة ما .
التصفية الفعلية لتحديد الاطفال الذين يمكن ان يستفيدوا من خطط تعليمية محدده
ب- اختبارات التشخيص المقننة
معظم الادوات المقننة يمكن تعريفها بأنها تلك التى تتطلب معلومات تتعلق بالاداء العام فى علاقته بمجال المهارة مثل مستوى القراءة عند الطفل وهذا النوع من الاختبارات يعطى اول الامر لعدد كبير من الاطفال ثم تستخدم درجاتهم كمحك لمقارنة اداء المجموعات التالية وهكذا .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-amalnador.mountada.net
chaloukh Med
المدير
chaloukh Med


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

        تشخيص صعوبات التعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تشخيص صعوبات التعلم            تشخيص صعوبات التعلم  Emptyالأربعاء نوفمبر 21, 2012 9:03 pm

من لا يشكر الناس لا يشكر الله . أزيد من 200 مشاهدة و لا رد..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-amalnador.mountada.net
 
تشخيص صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تشخيص صعوبات التعلم
»  تعريف صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم في الطفولة المبكرة
»  ضرورة استخدام الحاسوب لتجاوز صعوبات التعلم.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور :: صعوبات التعلم و طرق التدريس-
انتقل الى: