مدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور
أخي الزائر (ة) سجـــــــل معنا لتضع بصمتك و مساندتك لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، لا تتردد فانخراطك يهمنا و يهمنا ، يدا في يد من أجل المستقبل و الادماج الحقيقي، للمعاقين في المجتمع... لذلك لا تدخل و ترحل ، سجل سجل سجل من فضلك.. تحياتي لكم و لكن.
مدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور
أخي الزائر (ة) سجـــــــل معنا لتضع بصمتك و مساندتك لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، لا تتردد فانخراطك يهمنا و يهمنا ، يدا في يد من أجل المستقبل و الادماج الحقيقي، للمعاقين في المجتمع... لذلك لا تدخل و ترحل ، سجل سجل سجل من فضلك.. تحياتي لكم و لكن.
مدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور

أول مدرسة بالناظور تهتم بالإعاقة الذهنية و تحاول جادة الرقي بفئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل الإستقلالية و الحياة الطبيعية.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

  تعريف صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chaloukh Med
المدير
chaloukh Med


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

 تعريف صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: تعريف صعوبات التعلم    تعريف صعوبات التعلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 8:01 pm

عرف كيرك ( Kirk ) ان مفهوم صعوبات التعلم يشير الى وصف مجموعة من الاطفال لديهم ضعف فى النمو اللغوى والهجاء والقراءة والمهارات اللازمة للتفاعل الاجتماعى مع الآخرين وأن هذه المجموعة من الأطفال ليست لديهم معوقات حسية كالمكفوفين والصم .
يشير بلمونت Belmont الى ان ” ليس كل طفل بطىء التعلم يعد صعوبة تعلم فيما عدا الاطفال ذوى نسبة الذكاء العادية الذين يظهرون بطئا مستمرا فى التعلم ، فهؤلاء هم اصحاب صعوبات التعلم وان الاطفال الذين يعانون من ضعف مزمن فى القراءة يعدون اصحاب صعوبة فى القراءة ”

مصطلح التأخر الدراسى Under- Achievement يعنى انخفاض نسبة الذكاء والتحصيل عن المتوسط ، ويعد الحرمان الثقافى والاجتماعى والاضطراب الانفعالى اسبابا رئيسية للتأخر الدراسى وبهذا يكون التأخر الدراسى وظيفيا
منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب .
ان حالات الاطفال بطيئى التعلم الذين يتمتعون بذكاء عادى والذين يتم اكتشافهم سواء فى المدارس او فى العيادات النفسية كلها حالات غير سوية من الجانب النمائى وغير قادرة على التعلم وبالتالى لابد ان يؤخذ فى الاعتبار وجهة نظر النمو عند تحديد حالات غير القادرين على التعلم .
انخفاض المستوى التحصيلى للتلميذ نتيجة العجز عن مسايرة زملائه فى الدراسة لسبب من اسباب العجز العقلية او الجسمية او الاجتماعية او الانفعالية .
يقصد به انخفاض نسبة الذكاء عن المستوى العادى ويتمثل فى العجز والقصور عن النضج او التعلم او التكيف الاجتماعى واطفال هذه الفئة يحتاجون الى نوع من الرعاية الخاصة لا تقدمها الا مراكز ومعاهد التربية الفكرية فالتخلف العقلى ناتج عن عدم اكتمال النمو العقلى وانخفاض واضح فى الذكاء والاداء العقلى .
مما سبق نرى اختلاف مصطلح صعوبات التعلم عن المصطلحات السابقة فمصطلح صعوبات التعلم يستخدم لوصف مجموعة من التلاميذ لا يستطيعون الافادة من خبرات وأنشطة التعلم المتاحة لهم فى الفصل الدراسى وخارجه ولا يستطيعون الوصول الى مستوى التمكن الذى يمكن لهم ان يصلوا اليه ويستبعد من هؤلاء المتخلفون عقليا والمعاقون جسمانيا والمصابون بامراض وعيوب السمع او النطق او البصر .

1- التباين الشديد بين التحصيل الفعلى والمتوقع للطفل .
2- ان تكو الاعاقة التى يعانى منها الطفل ذات طبيعة خاصة وليست ناتجة عن حالة اعاقة عامة كالتخلف العقلى او الاعاقات الحسية او الاضطرابات الانفعالية او المشكلات البيئية .
3- ان تكون الصعوبة التى يعانى منها الطفل ذات طبيعة سلوكية كالتفكير او تكوين المفاهيم او القراءة او الكتابة او الرياضيات وما يرتبط بها من مهارات .
ضعف مستوى التمكن من المهارات او المعلومات المحددة كما يكشف عنه سلوك التلميذ فى تفاعلاته مع مدرسيه واقرانه كما ينعكس فى درجات الاختبارات والتدريبات .
اعتماد الطفل الدائم على الاخرين وعدم ثقته بنفسة نتيجة كثرة اعتمادة على الاخرين .
البطء فى اكتساب المعلومة من اعراض صعوبات التعلم .
اضطراب فى سير التعلم وعدم سلاسة ويسر عملية التعلم .
الاعراض المصاحبة لصعوبة التعلم
قلة الاهتمام بالمدرسة .
الغياب المتكرر .
تشتت الانتباه .
ضعف الذاكرة .
اضطراب المحادثة .
كثرة الشجار والسلوك العدوانى .
عدم تقبل زملاء الطفل له .
الانطواء احيانا .
محكات تعرف ذوي صعوبات التعلم :
هناك خمسة محكات وهى :- 1ـ محك التباعد: ويقصد به تباعد المستوى التحصيلي للطالب في مادة عن المستوى المتوقع منه حسب حالته وله مظهران: أ/ التفاوت بين القدرات العقلية للطالب والمستوى التحصيلي. ب/ تفاوت مظاهر النمو التحصيلي للطالب في المقررات أو المواد الدراسية. فقد يكون متفوقا في الرياضيات، عاديا في اللغات، ويعاني صعوبات تعلم في العلوم أو الدراسات الاجتماعية، وقد يكون التفاوت في التحصيل بين أجزاء مقرر دراسي واحد ففي اللغة العربية مثلا قد يكون طلق اللسان في القراءة، جيدا في التعبير، ولكنه يعاني صعوبات في استيعاب دروس النحو أو حفظ النصوص الأدبية .    
2ـ محك الاستبعاد: حيث يستبعد عند التشخيص وتحديد فئة صعوبات التعلم الحالات الآتية: التخلف العقلي ـ الإعاقات الحسية ـ المكفوفين ـ ضعاف البصر ـ الصم ـ ضعاف السمع ـ ذوي الاضطرابات الانفعالية الشديدة مثل الاندفاعية والنشاط الزائد ـ حالات نقص فرص التعلم أو الحرمان الثقافي).  3ـ محك التربية الخاصة:  ويرتبط بالمحك السابق ومفاده أن ذوي صعوبات التعلم لا تصلح لهم طرق التدريس المتبعة مع التلاميذ العاديين فضلا عن عدم صلاحية الطرق المتبعة مع المعاقين ، و إنما يتعين توفير لون من التربية الخاصة من حيث (التشخيص والتصنيف والتعليم) يختلف عن الفئات السابقة.
4ـ محك المشكلات المرتبطة بالنضوج:
حيث نجد معدلات النمو تختلف من طفل لآخر مما يؤدي إلى صعوبة تهيئته لعمليات التعلم فما هو معروف أن الأطفال الذكور يتقدم نموهم بمعدل أبطأ من الإناث مما يجعلهم في حوالي الخامسة أو السادسة غير مستعدين أو مهيئين من الناحية الإدراكية لتعلم التمييز بين الحروف الهجائية قراءة وكتابة مما يعوق تعلمهم اللغة ومن ثم يتعين تقديم برامج تربوية تصحح قصور النمو الذي يعوق عمليات التعلم سواء كان هذا القصور يرجع لعوامل وراثية او تكوينية أو بيئية ومن ثم يعكس هذا المحك الفروق الفردية في القدرة على التحصيل.  
5ـ تلف عضوى بسيط فى المخ حيث يمكن الاستدلال على صعوبات التعلم من خلال التلف العضوي البسيط في المخ الذي يمكن فحصه من خلال رسام المخ الكهربائي وينعكس الاضطراب البسيط في وظائف المخ (Minimal Dysfunction) في الاضطرابات الإدراكية ( البصري والسمعي والمكاني، النشاط الزائد والاضطرابات العقلية، صعوبة الأداء الوظيفي).          ومن الجدير بالذكر أن الاضطرابات في وظائف المخ ينعكس سلبيا على العمليات العقلية مما يعوق اكتساب الخبرات التربوية وتطبيقها والاستفادة منها .
يجب التنبية الى ان هناك خطأ من اعتبار كل طفل ينخفض تحصيله صاحب صعوبة، اذ يختلف مصطلح صعوبات التعلم عن مفهوم التأخر الدراسى او بطء التعلم ، حيث ان السمة الغالبة على الاطفال الذين يعانون من صعوبات فى التعلم هى مشكلات دراسية متمثلة فى انخفاض التحصيل وبذلك يتشابة المظهر الخارجى للظاهرتين فالذى يوضح الفرق هو القدرة العقلية العامة حيث ان طفل صعوبات التعلم يتمتع بقدرة عقلية تقع ضمن المتوسط او الاعلى بينما التأخر الدراسى يتميز بقصور نسبة الذكاء حيث يقع الطفل فى المرحلة الحدية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-amalnador.mountada.net
 
تعريف صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تشخيص صعوبات التعلم
»  تشخيص صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم في الطفولة المبكرة
»  ضرورة استخدام الحاسوب لتجاوز صعوبات التعلم.
» تعريف الإعاقة الذهنية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور :: صعوبات التعلم و طرق التدريس-
انتقل الى: